تخطى إلى المحتوى

علوم بالعربي

الصفحة الرئيسة » تعلم الخط العربي

تعلم الخط العربي

  • بواسطة
تعلم الخط العربي

تعلم الخط العربي هل هو موهبة؟ هكذا يعتقد البعض ولكن الموهبة وحدها لا تكفي فهي ليست ضرورية، فجميعنا يمكنه تعلم الخط العربي إذا رغب في ذلك دون الحاجة إلى موهبة يكفي فقط العزيمة والإصرار، هذا مع الأخذ في الاعتبار ضرورة جمع المعلومات الكافية عن الخط العربي ومعرفة قواعده الرئيسية، مع التدريب باستمرار على الكتابة والعمل على تطوير مهارة الخط.

يمكنكم أيضًا الاطلاع على: ملخص كتاب أريد أطفالاً أصحاء

تعلم الخط العربي للكبار

وفي حال كان الشخص موهوب بالفعل في الخط العربي فعليه أن يصقل الموهبة ويطورها عن طريق أحد الخطاطين وبعدها يشرع في والتدريب القوي لكي يحصد ثمار هذه الموهبة، وربما يكون الشخص  يمتلك موهبة معينة يدرك وجودها لكن لا يدرك كيف يطورها ويصقلها بصورة جيدة.

يوجد عدد من العوامل الأساسية يجب توافرها في حال وجود الرغبة في تعلم   الخط العربي وإلا أثرت بالسلب على جودة الخطاط  وتسببت في طول فترة الدراسة، وأهم تلك العوامل ما يلي:

  • توافر معلم جيد يوجه ويرشد المتعلم ويقوم بتصحيح أخطائه ويبدي ملاحظاته المستمرة ويقيم نتائجه سواءً كان ذلك من خلال مدرسة لتعليم الخط أو غيرها.
  • الاطلاع على المعلومات المتعلقة بالخط العربي الخطية ومعرفة قواعد الخط وذلك عن طريق الاطلاع على كتب كثيرة متخصصة في علم الخط العربي.
  • كثرة التدريب على كتابة ورسم الخط فالممارسة تفيد بشكل كبير في تعلم فن الخط العربي.
  • تخصيص وقت معين كل يوم على الأقل ساعة للتدريب وممارسة الخط.
  • الاعتماد على أدوات فائقة الجودة لاستخدامها في التدريب مع مراعاة الحفاظ عليها والعناية بها.
  • التدرب مع عدد الأفراد مشتركين في نفس الاهتمام وحب الخط العربي فهذا من شأنه تعزيز روح المنافسة ويحفز على تطوير الأداء ومشاركة المعلومات وتبادل الآراء.
  • التدرب عن طريق الملاحظة والمراقبة وتطبيق ما يتم مشاهدته أولًا بأول.

الخط العربي للأطفال

يمكن الاعتماد من البداية على خطاط متخصص ومتمرس في فنون الخط العربي يكون هو المسؤول عن تعليم الطفل في المنزل، ويمكن كذلك تكوين مجموعة من الأطفال الذين يتشاركون في حب الخط العربي ليحفز بعض البعض على تعلم الخط فهذا أمر ناجح ويؤتي ثماره سريعًا نوعًا ما.

وفي هذه الآونة انتشرت الأكاديميات المتخصصة في تعليم فن الخط العربي عن بعد، حيث من الممكن الالتحاق بـحدها عن طريق الإنترنت وتكون الدراسة أون لاين من أي مكان، وهذا بغرض التسهيل على الطفل وولي أمره.

أشهر كتب تعلم الخط العربي

هناك مجموعة من الكتب التي تحدثت عن فن الخط العربي وصوره ومراحل تطوره، ويعد أفضلها وأشهرها كتاب رحلة الخط العربي في ظلال المصاحف لمؤلفه المهندس إبراهيم بن يوسف الفخرو، ويقدم الكتاب صوراً خاصة بجميع مراحل تطور الخط العربي، ونجح المؤلف إبراهيم فخرو في تقديم مجموعة فريدة من روائع الحروفية والخط العربي.

يمكنكم أيضًا الاطلاع على: افضل كتاب لتعلم اللغة الاسبانية

وختامًا يجب الإقرار بأن  دراسة الخط تحتاج من المتعلم إلى التحلي بالكثير من الصبر مع بعض من القوة والدقة في الملاحظة وأن يمتلك يد حساسة تمكنه من تنفيذ ما يتم ملاحظته، والجدير بالذكر انه تتوقف سرعة التعلم على قوة الملاحظة ودقتها  بشكل كبير فعن طريقها يمكننا تحديد إذا كان الشخص يمتلك موهبة كافيه تمكنه من تعلم الخط العربي أم لا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *